مدونة محمد زعير

نوفر للجميع البرامج العالمية والمتداوله بين مستخدمى الانترنت

اخر الاخبار

الأحد، 1 يوليو 2018

مشروع التسويق الألكتروني


   صورة ذات صلة  
  المحتويات:-
1- المقدمه
2- مشكله البحث
3- اهميه البحث
4- اهداف البحث
5- التساؤلات
6- منهجيه البحث
7- اداه البحث
8- حدوه البحث
9- مصطلحات البحث
10-عناصر البحث
11- مزايا وعيوب البحث
12- تحديات البحث
13- النتائج والتوصيات
14- الخاتمه
15- المراجعه


(2)
      

        بسم الله الرحمن الرحيم
    

(فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَيْهِ قَالُواْ يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا إِنَّ اللَّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ)


                                           صدق الله العظيم  

 هذا التصريح بأن انتقال ملكية السلع يتم بمبادلتها بالمقايضة، أو بطريق الشراء بالثمن؛ يشير ضمناً إلى المنفعة الحيازية، كم يشير إلى فضيلة مراعاة المبادئ الأخلاقية والإنسانية في البيع والشراء بصفة عامة، ومراعاة الجوانب الاجتماعية في البيع والشراء للمحتاجين بصفه خاصة.
(3)

1- المقدمه:-
يعد التسويق الالكتروني من احد المفاهيم الاساسيه المعاصره الذي استطاع و خلال السنوات الماضيه من الالفيه الحاليه من ان يقفز بمجمل الجهود و الاعمال التسويقيه و بمختلف الانشطه الي اتجاهات معاصره تتماشي مع السوق و متغيراته .
وذلك بالاستعانه بمختلف الادوات والوسائل التطويره و التكنولوجيا الحديثه في تنفيذ العمليات و الانشطه التسويقيه خاصه فيما يتعلق بالاتصالات التسويقيه و التكنولوجيا المعلومات وتقديم المنتجات واتمام العمليات التسويقيه عبر وسائل متعدده ، ياتي في مقدمتها تسويق خدمات التدريب و الاستشارات والدراسات الي مختلف الاطراف عبر تلك الوسائل0
وتتركز فكرة التسويق الالكتروني في كيفيه تسخير التكن ولوجيا لجعل التسويق اكثر فاعليه ولجذب انتباه الافراد، وكل هذا يعمتد علي الاداره الجيده للتسويق0
ولذلك فان التسويق الالكتروني يتميز بان تكلفته اقل من التسويق المباشر حيث يمكنك ان تقوم بايصال رسالتك الاعلانيه الي شريحه اكبر و باقل الاسعار وكذلك ايصال اسرع للرساله وفي وقت قصير 0
(4)

فالتسويق الالكتروني هو وسيله من اجل ايصال المعلومات او الخدمات او المنتجات عبر اي وسيله تقنيه الي الفئه المستهدفه0

2- مشكله البحث:-

من المعروف ان التسويق الالكتروني اصبح مهم جدا مع التطور الحادث في مجال التكنولوجيا ولذلك تعاني اداره التسويق في المراكز الاستشاريه و التنمويه من الاستخدام الضعيف للشبكات التواصل الاجتماعي في مجال التسويق الالكتروني 0


ويمكن تجسيد مشكله البحث من خلال الاجابه علي السوال التالي :-


(5)

ماهو اثر التسويق الالكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي في نجاح المراكز الاستشاريه والتنمويه؟



3- اهميه البحث:-

من الدور الذى تتبناه قياده الجامعه ممثله بمدراء المراكز في نجاح عملها وتقديم خدماتها واهدافها التسويقيه و الاجتماعيه من خلال استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تقديم الخدمات وضمان جودتها للعملاء، اضافه الي امكانيه البحث عن الاساليب التي تساعد اداره المراكز في تحقيق نجاح كبير باستخدام وسائل التسويق الالكتروني عبر شبكات التواصل الالكتروني

(6)
وذلك من خلال نجاح المراكز في تقديم خدمته وبالشكل الذي يرضي العملاء.

وتتبع اهمية هذه الدراسة من ناحيتين:-
أ):- من الناحية النظرية :- حيث يحتل التسويق الالكتروني في الاونة الاخيرة اهمية كبيرة واصبح ضرورة من ضرورات الحياة في مجتمعنا اليوم؛ فـ مئات الملايين من المستخدمين يتصلون عبر شبكات التواصل الاجتماعية عن طريق شبكة الانترنت يوميا من جميع انحاء العالم , ومن هذا المنطق يمكن استغلال تلك الفرصة وتحويل الانترنت الي سوق مفتوح للترويج عن الخدمات المختلفة .
ب):- من الناحية التطبيقية :- تتمثل الاهمية التطبيقيه لهذه الدراسه في انه يمكن الاستفادة من النتائج التي تتوصل اليها الدراسة في التغلب علي المشاكل التي تواجه المراكز الاستشارية من جامعة العلوم والتكنولوجيا
(7)
التسويق الالكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي .

4- اهداف البحث
أ):- التعرف علي مفهوم التسويق الالكتروني واقسامه واهميته
ب):- تقديم نبذه مختصرة عن المراكز الاستشارية بجامعة العلوم والتكنولوجيا .
ج):- توضيح كيفية تسويق خدمات المنتج الالكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي .
د):- القاء الضوء ع شبكات التواصل الاجتماعي وانواعه واستخدماته .
هـ):- القاء الضوء ع اهم الصعوبات التي تواجه المراكز في تسويق الخدمات الالكترونيه عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي عبر شبكة الانترنت .


5- التساؤلات
(8)
اعتدم البحث ع تساؤلات رئيسية واحده هدفت بصفه اساسيه الي معرفه اثر التسويق الالكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي في نجاح المراكز الاستشاريه و التنمويه بالجامعه 0
وقد تم صياغه فرضيه الدراسه :-
ا-هل يوجد هناك علاقه وتاثير بين هدف الجامعه في التسويق وهدف المرامز0
ب- هل يوجدعلاقه بين استراتيجيات التسويق المتبه من قبل القياده بالجامعه وبين الخدمات التي تقدمها عن طريق التسويق الالكتروني0
ج- هل توجد علاقه بين جوده الانترنت وبين تقديم الكثير من خدمات التسويق0
د-هل توجد علاقه بين توفير قاعده البيانات لدي المراكز وبين الخدمات الخاصه بالتسويق الالكتروني0
6- منهجيه البحث
مجتمع البحث:-
(9)
يتكون مجتمع البحث من امانه العاصمه صنعاء0
عينه البحث:-
العاملين في الاستشاريه والتنمويه بالجامعه وكذلك اخذ عينه من العملاءالذين يتعاملون مع هذه المراكز0

7- اداه البحث
ا- تصميم استبيان لاستخدام التسويق الالكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي عن طريق الانترنت وتقديم للعاملين في المراكز0
ب- تصميم استبيان لاهميه نجاح او مشاركه في نجاح شبكات التواصل الاجتماعي لهذه المراكز عن طريق العملاء0




(10)
8- حدوه البحث
1- حدودبشريه:- العاملين في المراكز الاستشاريه في جامعه العلوم و التكنولوجيا وكذلك العملاء الذين يتعاملون مع المراكز الاستشاريه0
2- حدود مكانيه:- مدينه صنغاء
3- حدود زمانيه:- العام الدراسي 2018م

9- مصطلحات البحث
 ا- التجاره الالكترونيه:-
      شراء وبيع السلع والخدمات عبرالانترنت
ب- التسويق الالكتروني:-
        كيفيه تسخير التكنولوجيا لجعل التسويق اكثر فاعليه و لجذب انتباه الافراد0
ج- شبكات التواصل الالكتروني:-
        هي عباره عن ادوات تهتم بالتسويق والتعريف والتواصل بين العملاء0


(11)


10-عناصر البحث
تتلخص عناصر التسويق الالكتروني في :-
المنتج وتميزه و السعر المطلوب و المجتمع المستهدف و كيفيه التوزيع و الترويج و عمليات الاتصال والمستلم 0
اما عمليه التسويق الالكتروني :-
تحتاج العديد من الادوات لتجعل التسويق ذا فاعليه ناجحه 0

وهذه الادوات تتثمل في :-
محركات البحث الالكتروني لعرض المنتج,ومواقع اليوتيوب التي تشرح المنتج بالتفصيل وكيفيه عمليه الشراء والتواصل, وبرنامج التسويق الذي يعرض مواصفات المنتج الكامله والبريد الالكتروني للتواصل بين موظف التسويق والعميل , وعمل دعايه
الالكترونيه لعرض المنتج بطريقه ملفته للعميل0

(12)


فرص وتحديات التسويق الالكتروني:-

         ادي التطوير الي قلب العالم بتكنولوجيته والذي جعل العالم بطتوير عباره عن قريه صغيره جدا, الي توفير الفرصه

والتحديات امام موظفي التسويق التي من اهمها:-
أ‌-              توفير الوقت والجهد لدي كثير من موظفين التسويق و العملاء0
ب‌-     التقليل من العوائق الموضوعيه امام الطرفين البائع والمشتري ,حيث يشتري الشخص سلعته بالمواصفات التي يريدها دون السفر او الخروج من عمله0
ت‌-     اخذ وقت اكبر في التحدث مع العميل , تفويفهم0
(13)
استخدام التكنولوجيا والاهتام بها0
ث‌-     توفير فرص عمل كثير لايد عامله, كما تساهم في خلق الوظائف لذوي الاحتياجات الخاصه المتعلمين0
ج‌-        توفير القيمه المضافه علي السلعه0
ح‌-        التخلص من دور موظف التسويق التقليدى الذي يعاني كثير من الناس رفض التعامل معه0

11- مزايا وعيوب البحث
  يتسم كل شئ جديد بانه سلاح ذؤ حدين ,فله حسنات وله سلبيات,ومزاياءوعيوبه تتلخص في:-
أ‌-              التفاعل يبقي متواصلا ومفتوحا في اى وقت0
ب‌-     ريح ثقه العملاء,والحصول علي عدد كبير منهم0
ت‌-     تحقيق ربح ذى سقف عال0
(14)
الشروط القانونيه لسهوله عمليه البيع والشراء في مواقع التسويق الاكتروني0
ث‌-     حمايه معلومات وحسابات الزبائن,وللزبائن حق الوصول الي معلوماتهم لتعديلها وحذفها0
ج‌-        سهوله الحصول علي السلعه المراد شراؤها عبر شبكات الانترنت متخطيا الزمن و المكان0
ح‌-        تسويق السلعه يكون مفتوحا لجميع الشركات مهما كان دخلها كبيرا , اومتوسطا, او صغيرا0
خ‌-        اليات و طرق التسويق الالكتروني ذات تكلفه منخفضه0
د‌-            القدره علي تحديد نقاط القوه و الضعف في عمليات تسويقهم0

وقد استم التسويق بخصائص معينه من اهمها:-

ا-خاصيه اتوماتيكيه:-
       (15)
 الوظائف التسويقيه وخاصة في الوظائف التي تتصف بالتكرار و القابليه للقياس0
ب- خاصيه الكمى:-
        مثل بحوث التسويق وتصميم المنتجات والمبيعات,و ادارة المخزون, خاصة التكامل بين الوظائف التسويقيه بعضها البعض مع الجهات المعينه بالمحافظه علي العملاء و الذين يطلق عليه منهج اداره العلاقات بالعملاء والذى طور الي ما يعرف بالتسويق التفاعلي
0
Marketing Interactive:-
وقد ارتبط  بهاتين الخاصيتين مدخلات التسويق الالكتروني0
1-         مدخل المسوق الصامت0
2-         مدخل المشاركه الفاعليه0
 
فرص التسويق الالكترني:-
  (16)
 ان الوقت الحالي يشهداعاده هندسيه عمليه التسويق والتوجيه المتزايد نحو التسويق الالكتروني وتحريك معظم الشركات باتجاه الاسوق الالكترونيه للاستفاده من امكانيات ومزايا التسويق الالكتروني و خاصه ان الشركات التي كانت سباقه لتبني مداخل التسويق قد استطاعت ان ترسي معاير تنافسيه جديده0
ومن ناحيه اخري:-
    فان التسويق الالكتروني قد اوجد بيئه تسوق متطور تحقيق للعملاء مزيد من الرفاهيه و المتعه في البحث عن احتياجاتهم و اشباعهم0

ويمكن ان نحدد اهم الفرص و المنافع التي يحققها التسويق الالكتروني لكي من الشركات و العملاء:-
أ‌-              امكانية الوصول الي الاسواق العالميه:-
         اكدت الدراسات ان التسويق الالكتروني يؤدى الي توسيع الاسواق وزياده الحصه السوقيه للشركات بنسبه تتراوح بين
(17)
2-22% بسبب الانتشار العالمي,كما يتيح التسويق الالكتروني للعملاء الحصول علي احتياجهم والاختيار من بين الشركات العالميه بغض النظر عن مواقعهم الجغرافيه,حيث ان التسويق الالكتروني لا يعترف بالفواصل والحدود الجغرافيه0
ب‌-     تقديم السلع والخدمات وفقا لحاجات العملاء:-
من خلال التسويق الالكتروني يجد المسوقون فرص اكبرلتكييف منتجاتهم طبقا لحاجات العملاء الالكتروني  بشكل يلى توقعات العملاء ويتلاء مع خصوصيات كل عميل ,ولاشك ان الطاقات الاتصاليه والتفاعليه للتسويق الالكتروني فقد حققت قفزه نوعيه في اساليب ارضاء و اشباع رغبات العملاء الخاصة0
ج-الحصول علي معلومات مرتده لتطوير المنتجات:-
    (18)
 قدم التسويق الالكتروني فرصه جوهريه للاستجابه للتغيرات التى تحدث فى الاسواق و التقنيات بشكل يحقق دمج حاجات العملاء مع التطورات التكنولوجيا    وذلك من خلال ما يعرف بالعمليه المرنه لتطوير المنتج,والتى تعتمد على استشعار السوق sensing market  بواسطه الاليات التفاعليه للتسويق الالكتروني0
خ‌-        تخفيض التكاليف واستخدام التسعير المرن:-
            ان استراتيجيات التسعير في ظل التسويق الالكتروني ليست مجرد استجابه سريعه لظروف السوق,وانما تاخذ فى الحسبان جميع العوامل و المتغيرات الداخليه و الخارجيه ولاشك ان مفهوم التسعير المرن يجد تطبيقاته من خلال اليات التسويق الالكتروني,حيث تتوفر تقنيات تمكن المشترى من البحث عنه والعثور على اقل الاسعار المتوفره (مثل)  برنامج shop bat والمزادات وغيرها0
(19)
 و- استخدام اشكال وقنوات جديده للتوزيع:-
    قدم التسويق الالكتروني منظورا جديدا لسوق الالكترونيه يكون التفاعل فيها بين طرفى عمليه التبادل دون الحاجه الى وسطاء الامر الذى ادي الي بروز مصطلح "عدم التوسيط"Disinter Mediation 0
ط- استخدام اساليب ترويج تفاعليه مع العملاء:-
          يعتبر الاعلان الالكتروني عبر الانترنت من اكثر وسائل الترويج جاذبيه وانتشار في ظل الاتجاه نحو التسويق الالكتروني ,فالاعلان المباشر عبر الانترنت يتزايد بمعدل 12%سنويا ,وان قيمته تقدر ب5.3بليون دولار فى عام2002م ومن المتوقع ان تصل الى 7.7بليون دولار في عام2005م ,وقد قدم التسويق الالكتروني مفهوما جديدا للاعلان,وهو ان الشركات تقدم رسائلها الترويجيه بشكل معتمد الى بيئات مستهدفه من خلال مواقع الكترونيه محدده يتوقعون ان يكون جماهيرهم  قادره علي تميزها وادراكها0
(20)
ظ- دعم وتفعيل اداره العلاقات مع العملاء:-
        يستند التسويق الالكتروني الى مفاهيم جديده وقناعات ترقي الى اعتبار العميل شريكا استراتيجيا في منشأت الاعمال ,لذا استهدف بناء ودعم علاقات ذات معني وهدف مع العملاء,وذلك من خلال تفعيل ديناميكيه واستمراريه الاتصال المباشر مع العملا0
ى- تحقيق ميزة التنافسيه وموقع استراتيجي في السوق:-
   تمر المنافسه في الاسواق الالكترونيه بمراحل انتقاليه نتيجه الي التحويل الي المنافسه المستنده للقدرات,ولا شك ان التطورات الهائله في تكنولوجيا المعلومات المترابطه بالتسويق الالكتروني قد خلقت فرصا غير مسبوقه في دعم الاستراتيجيات المميزه وتحسين الوضع التنافسي للشركات0



(21)
12- تحديات البحث
   بقدر ما يتوفر التسويق الالكتروني من خلال فرص كبيره ومتنوعه في ظل الاتجاه نحو العولمه والتحويل الى الاقتصاد الرقمي , الاانه يواجه بعض التحديات و الصعوبات التى تحد من استخدامه والاستفاده منه , ويمكن "تحديد اهم التحديات "فيما يلي:-

ا-التحديات التنظيميه:-

ان تنميه الاعمال من خلال التسويق تحتاج الي احداث التغيرات الجوهريه في البنيه التحتيه في الهيكل والمسار والفلسفه التنظميه للشركات,فهناك حاجه ماسه الى اعاده تنظيم هياكلها ودمج الانشطه والفعاليات الاتصاليه التسويقيه الخاصه بالتسويق الالكتروني باستراتيجيته التقليديه مع تحديث اجراءات العمل بها بمايتمشى مع التطورات التكنولوجيه المتحده0
(22)


ب- ارتفاع تكاليف اقامه المتواقع الالكتروني:-
           ان انشاء موقع الكتروني على الانترنت اشبه ما يكون بانشاء موقع مادى,حيث ان تصميم وانشاء وتطوير المواقع الالكترونيه يحتاج الى خبراء متخصصين وعلى درجه عاليه من الكفاءه , وكذلك الحاجه الى الدراسات تسويقيه وفنيه بحيث تكون تلك المواقع جذابه ومصممه بشكل قادر على جذب انتباه العملاء و اثارة اهتمامهم0
ج- تطور تكنولوجيا المواقع الالكترونيه:-
     ان سرعه التطورات التكنولوجيه في مجال تصميم وتطوير المواقع الالكترونيهوتعزيز فعاليتها  وقدرتها التنافسيه يعد من اهم التحديات التي تواجه استمراريه هذه المواقع ونجاح التسويق الالكتروني من خلالها0
د-عوائق اللغه و الثقافه :-
(23)
ان اللغه والثقافه من اهم التحديات التى تعوق التفاعل بين كثير من العملاء وبين العديد من المواقع الالكترونيه,لذا هناكحاجه لتطوير برمجيات من شانها احداث ضروره مراعاه العوئق الثقافيه والعادات والتقاليد والقيم بحيث لاتكون عائقا نحو استخدام المواقع التجاريه0
و- الخصوصيه والامن :-
         تعد السريه والخصوصيه من التحديات التى تعوق و تؤثر على تقبل بعض العملاء لفكرة التسويق عبر الانترنت وخاصه ان عمليه التبادل الالكتروني تحتاج الى الحصول على بعض البيانات من العملاء "مثل" الاسم ,النوع,الجنسيه,العنوان,طريقه السداد,وغيرها0
لذا فهناك ضروره لاستخدام برمجيات خاصه للحفاظ على سريه و خصوصيه التعاملات التجاريه الالكترونيه (مثل) برنامج Cookies0
م- عدم الثقه في وسائل الدفع الالكترونيه:-
   (24)
  ان اسلوب الدفع بواسطه بطاقات الائتمان عبر الانترنت هو اكثر اشكال السداد أرتبطا بالتسويق الالكترونيه ,وتعتبر عمليه تحويل النقود في صلب اي معاملات تجاريه عبر الانترنت من اكثر التحديات التي تواجه التسويق الالكترونيه ,لذا اصبح هناك اتجاه نحو استخدام برمجيات خاصه لتامين وسائل السداد الالكتروني , وترسيخ ثقه العملاء بها (مثل)برنامج"Secure Electronic Transaction 0

و- تحديات خاصه بالدول الناميه:-

1- غياب البنيه التحتيه الضروريه لهذا النوع من التجاره الحديثه 0
2- عدم وضوح الرؤيه المستقبليه للتسويق الالكتروني لدى مدارء الشركات0
3- ارتفاع التكلفه الماديه للتحويل الى التسويق الالكتروني 0
(25)
4-عدم تقبل العملاء لفكره الشراء عبر الانترنت لاحساسهم بالمخاطرا المتعلقه بجوده السلع ورغبتهم فى فحصها قبل الشراء0
5- عدم توافر أجهزه الكمبيوتر لدى نسبه كبيره من الموظفين غى الدول الناميه0
6- عدم انتشار الانترنت بصوره كبيره في بعض الدول الناميه0
7- بطء شبكه الانترنت وصعوبه التنقل عبر المواقع الالكترونيه فى بعض الدول الناميه0

13- النتائج والتوصيات
1- ان التسويق الالكتروني يلعب دور هام في زياده الجوده وبالتالي زياده اقبال العملاء عليه ,وايضا زياده العمليه القديريه للخارج0
2- ان التكنولوجيا اثر في جعل التسويق الالكتروني اكثر فاعليه ,وكذلك لجذب انتباه العملاء الى شراء الخدمات التى تقدمها0
3- تقديم حافز للمشترك :-
(26)
            اعلن الفؤائد استلام نشرتك الاعلانيه لدفع العملاء الى التسجيل فى الموقع للحصول على النشره الاعلانيه (مثل) النصائح , محتوب المعلومات , الاشعار الميكربا لعروض ,او الحملات الترويجيه الخاصه  0














(27)
14- الخاتمه
وفي الخاتمة ملخص الي القول ان التجارة الالكترونية عاجلا ام اجلا ستقتحم دارنا ولكن علينا ان نعد لها العدة من أجل ان نكتسب منها. ويجب الا يغيب عن ذهننا اننا قوم دلهم كتابهم وحثهم ع ممارسة التجارة لانها عمل مبارك اذا اتبعنا وسائل الكسب الحلال . لذلك علينا العدة اللازمه كحكومات وهيئات ومؤسسات وافراد وحرية رأس المال محققه .لان الثقافة العالمية الجديده قادمة الينا وكل ما علينا الا ان نتفاعل معها ونؤثر فيها ونكسب منها والا نتركها تبعث فينا وترمينا قتلا في عقر دارنا . وكل هذا في التحكم عن بعد والاتصال بالشبكات .





(28)
15- المراجعه
1- الصرفي محمد , التجارة الالكترونية , مؤسسة حورس للنشر والتوزيع ,مصر- الاسكندرية 2005 م

2-ابو النجا – محمد عبدالعظيم , التسوق الالكتروني ,الدار الجامعيه , الاسكندرية 2008 م

3-        محمد عبدالمقصود السعيد – اثر التسويق الالكتروني – شركة الغزل والنسيج بمصر 1999 م
4-        حاتم عباس الصدي – دورة التسويق الالكتروني – الوحدات الصحية 2001 م

والله المستعان




التعليقات

هناك تعليق واحد:

  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف

Adbox